• تطبيقات مفيدة لمسح الوثائق وقراءة النصوص من الصور والكتب

    سهّلت تطبيقات الهواتف الجوالة العديد من نواحي الحياة اليومية. ونذكر في هذا الموضوع مجموعة من التطبيقات لمسح الوثائق ضوئياً والتعرف على النصوص داخلها وقراءتها وترجمتها وتخزينها، وقراءة الكتب الرقمية وقصص الأطفال والمواقع الإلكترونية. وثائق ونصوص

  • الجامعات الأميركية تستعد لصدمة برامج المحادثة الذكية

    أثناء تصحيحه مقالات الطلاب في مادّة أديان العالم، الشهر الفائت، قرأ أنتوني أومان، أستاذ الفلسفة في جامعة ميشيغان الشمالية، ما وصفه ببساطة «أفضل مقال في الصف»، فقد تناول المقال أخلاقية منع البرقع في مقاطع واضحة وصحيحة، معزّزة بأمثلة واقعية وحججٍ دقيقة، لكن الأستاذ شعر عندها بوجود خطبٍ جلل.برنامج محادثة ذكيواجه أومان الطالب، وسأله إذا كتب المقال بنفسه، فاعترف الأخير أنّه استخدم برنامج «تشات جي بي تي» ChatGPT الذي يوصل المعلومات، ويشرح المفاهيم، ويوضح الأفكار بجملٍ بسيطة. وفي هذه الحالة، كان هو من كتب المقال.

  • خاتم للمراقبة الصحية وجهاز لمراقبة الطيور

    واشنطن: غريغ إيلمان*إليكم بعض التقنيات الطريفة من معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس في دورته لهذا العام.> خاتم «سيركيولار» الذكي للمتابعة الصحية Circular health smart ring.

  • منتجات ممتازة لحماية خصوصية الأطفال الرقمية

    وجدت دراسة أجرتها منظّمة «اليونيسيف» أنّ واحداً من كلّ ثلاثة مستخدمي إنترنت حول العالم أصغر من 18 عاماً. ويسمح الأهل الآن لأولادهم في الحضانة باستخدام هواتفهم الذكية وأجهزتهم اللوحية لمشاهدة البرامج والتلهّي بالألعاب. وزاد استخدام الطلّاب الإنترنت أخيراً؛ بسبب التعليم عن بعد الذي بدأت المدارس في تقديمه خلال جائحة «كورونا». بدورها، اعتادت المدارس الاعتماد على التقنية، التي زادت سهولة وفعالية وشمولية التعليم في بعض الحالات، حتّى إن بعضها استبدل أجهزة الكومبيوتر بدفاتر الملاحظات والكرّاسات.

  • «المنع المظلّل» خدعة إلكترونية للحد من نشاطات مستخدمي الإنترنت

    يبدو أن إيلون ماسك محقّ في قوله: على منصات التواصل الاجتماعي أن تخبركم عندما تتعرّضون للمنع المظلّل. والمنع المظلل (أو الخفي) Shadowbanning هو خدعة حديثة مستخدمة في عالم التواصل الإلكتروني، وتتم بحظر مستخدمٍ ما ومنع وصوله إلى مجتمع إلكتروني معين مثل مواقع التواصل الاجتماعي، والتظليل على ذلك المستخدم بطريقة لا يعلم بها أنه محظور أو ممنوع.

  • نصائح لحجب الإعلانات الضارة من «يوتيوب» والتنبيهات في «ويندوز»

    الإعلانات هي وسيلة فعالة للشركات لإيصال معلومات حول خدماتها وسلعها للمستخدمين. وعلى الرغم من أننا قد نستخدم خدمات مجانية تحصل على عوائدها من الإعلانات، فإن كثرة ظهورها قد تصبح مزعجة. الأمر نفسه ينطبق على التنبيهات المتكررة للمستخدم في نظام التشغيل. ولكن هذا الأمر قد يتخطى مرحلة الإزعاج ويصل إلى مرحلة إلحاق الضرر، حيث يتم استخدام الإعلانات للترويج لتحميل برامج معروفة ولكن تمت إضافة برمجيات خبيثة إليها تقوم بسرقة بيانات المستخدم وتخترق خصوصيته.

  • مكبرات صوت بالطاقة الشمسية وسماعات رأس مطورة

    إليكم بعض الأدوات التي اختبرتها حديثاً:> مكبّر الصوت «آي لايف آوتدور دوال» اللاسلكي. أخيراً يمكنكم الاستمتاع ببعض الوقت في الخارج مع بعض الموسيقى بواسطة مكبّر «آي لايف آوتدور دوال» اللاسلكي العامل بالطاقة الشمسية (iLive Outdoor Dual Bluetooth 5.0 true wireless speakers) والمزوّد باتصال بلوتوث 5.0.يتألّف هذا المكبّر من وحدتين صوتيتين لمنح مستخدمه إعدادات استيريو. تتميّز وحدة المكبّر بتصميم أسطواني (بطول 6.57 بوصة وقطر 3.03 بوصة) وتبثّ صوتاً محيطياً من خلال المكبرات الصوتية المزروعة تحت هيكلها الأسود المزوّد بحواف مطاطية.

  • شاحن مخصّص للأسفار

    > هل تحبون استخدام الشاحن نفسه خلال السفر وفي حياتكم اليومية؟ إذاً نعرفكم على «باور فولت ترافل تشارجر» (30 واط) المخصص للسفر Scosche PowerVolt 30W Travel Charger من توقيع شركة «سكوتشي» والمزود بمنفذ مزدوج للمقابس.

  • ما التقنيات التي ستغزو حياتنا في عام 2023؟

    رحّبوا بالنسخ المحسّنة من مساعدي الذكاء الصناعي وامضوا قدماً نحو الاشتراك في تطبيقات ومنصات تواصل جديدة تتجاوز المنصات المشهورة مثل «تويتر»... كلّ عام؛ نتطلّع إلى معرفة أحدث صيحات التقنية لنتنبّأ بما سيؤثّر على حياتنا منها وما سيتلاشى دون أن نشعر. مساعدون افتراضيون نقدّم لكم في ما يلي لائحة بالتطوّرات التقنية التي ستجتاح حياتنا في عام 2023:

  • عالم الكتب الرقمية... خيارات متنوعة ومحتوى مجاني

    قد تكونون من عشاق الكتب الورقية إلى اليوم ولكن الخيارات الرقمية تتيح لكم وضع مكتبة كاملة في حقيبتكم خصوصاً في هذا الوقت من العام، أي مع اقتراب موسم العطلات والسفر.دليل القارئ الإلكترونيبلغ وزن أجهزة القراءة الإلكترونية التي ظهرت قبل 25 عاماً حوالي 0.4 كلغم وكانت تتطلب اتصالاً بالكومبيوتر لتعمل. ولكن هذه الأجهزة الثقيلة مهدت الطريق لأخرى حديثة خفيفة الوزن قادرة على تحميل أحدث الإصدارات والأعمال الكلاسيكية القديمة في ثوانٍ.

  • شاشة «هايبر إكس أرمادا»... جودة صورة فائقة بسعر معتدل

    تعدّ شاشة الكومبيوتر من أهم عناصر الحصول على متعة كبيرة في الألعاب الإلكترونية، وذلك بسبب قدرتها على عرض ألوان غنية بدقة عالية وبسرعات فائقة تزيد من مستويات الانغماس خلال جلسات اللعب المطولة، أو خلال مشاهدة عروض الفيديو أو صناعة المحتوى المرئي. ومن الشاشات المميزة للاعبين شاشة «هايبر إكس أرمادا (HyperX Armada)» التي تقدم مزايا متقدمة بسعر معتدل. واختبرت «الشرق الأوسط» الشاشة... ونذكر ملخص التجربة: أفضل حامل مكتبي

  • مزايا رائعة وغريبة لتصاميم روبوتات المحادثة الجديدة

    كمعظم المهووسين بقراءة الخيال العلمي، أمضيتُ وقتاً طويلاً وأنا أتساءل كيف سيرحّب مجتمعنا البشري بالذكاء الصناعي عندما يصل… إذا وصل. هل سنهلع؟ هل سنبدأ بتملّق الروبوتات التي ستحكمنا؟ أم هل سنتجاهلها ونكمل حياتنا بشكلٍ طبيعي؟ ولكنّني شعرتُ بالذهول وأنا أشاهد «كوكب تويتر» وهو يحاول فهم «تشات جي بي تي» ChatGPT، روبوت المحادثة المدعوم بالذكاء الصناعي الجديد الذي طرح للاختبار الشهر الماضي. روبوت محادثة

  • «هاي أون لايف»... مغامرة كوميدية عبر المجرة

    تفتقر ألعاب القتال والتصويب بطبيعتها إلى عنصر الفكاهة. إلا أن هذا الأمر لم يكن عائقاً أمام تطوير لعبة «هاي أون لايف» High on Life التي تقدم عناصر هذه الفئة من الألعاب بصحبة وابلٍ من الجمل المضحكة التي لا تنتهي طوال مدة اللعب. وتقدم هذه اللعبة نكهة جديدة في فئة ألعاب أصبحت مكررة نوعاً ما. واختبرت «الشرق الأوسط» اللعبة على جهاز «إكس بوكس سيريز إكس»، ونذكر ملخص التجربة. قصة طريفة عبر المجرة

  • فأرة «زاغ برو» لا تضاهَى

    هل يمكن بعد عقود من اختبارات فئران الكومبيوتر أن نقول إنّ «زاغ برو (Zagg Pro Mouse)» هي الفأرة المثالية؟ تختلف الحاجات والمزايا المرغوبة في فأرة الكومبيوتر بين مستخدمٍ وآخر، ولكنّ التتبع السلس والشحن اللاسلكي وضعا «زاغ برو» في الصدارة.> فأرة متميزة: لا داعي لأسلاك الشحن بعد الآن؛ حيث يمكنكم وضع «زاغ برو» (79.99 دولار) على شريحة الشحن الخاصة المزوّدة بتقنية «Qi»، التي تأتي معها لتزويدها بالطاقة عندما تكون خارج الخدمة. تجدون مع الفأرة أيضاً سلك شحن (بطول مترين) من «USB-C» إلى «USB-C»، للاتصال بأيّ كومبيوتر أو منفذ لتزويد شريحة الشحن بالطاقة.

  • كيف تؤسسون موقعاً إلكترونياً مصغراً في 10 دقائق؟

    إذا كنتم بحاجة لحضور إلكتروني على الإنترنت ولا تملكون شيئاً، فكروا بالبدء بصفحة «الرابط في قسم السيرة الذاتية»، أي تأسيس موقع إلكتروني مصغر يستعرض الروابط الأكثر أهمية. يمكنكم استخدام هذا الموقع لعرض سيرة ذاتية مختصرة مع روابط للتواصل الاجتماعي، ومن ثم يمكنكم الانتقال لاحقاً إلى بناء موقعٍ أشمل يضم صفحات فرعية عدة إذا احتاج الأمر. فيما يلي، نشرح لكم أهمية الموقع الإلكتروني المصغر، ودواعي استخدامه، وبعض التوصيات للحصول على خدمات جيدة. فوائد الموقع المصغر

  • ‪لقاء يروم ملاءمة التكوين مع سوق الشغل‬

    إدراكًا منها للدور المهم للتكنولوجيا الرقمية باعتبارها قاطرة لتنمية المجالات الترابية، ومسرعًا لتنفيذ ورش الجهوية، نظمت جمعية مستعملي الأنظمة المعلوماتية في المغرب (AUSIM)، بالتعاون مع مؤسسة عمر بن عبد العزيز، اللقاء الأول حول تحديات ملاءمة التكوين مع حاجيات سوق الشغل في ما يخص مهن تكنولوجيا المعلومات على صعيد الجهة الشرقية. وتهدف الجمعية المذكورة، من خلال The post ‪لقاء يروم ملاءمة التكوين مع سوق الشغل‬ appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

  • وضعية "دونور" تجلب امتعاض الجماهير البيضاوية وسط مطالب الإصلاح

    يسود غضب كبير في صفوف الجماهير الرياضية بالدار البيضاء من الوضعية التي يعرفها مركب محمد الخامس (دونور). وعبرت العديد من الجماهير البيضاوية عن تذمرها من وضع المركب، الذي بات يشكل خطرا على المشجعين في المدرجات، الأمر الذي يستدعي تحركا عاجلا لإصلاحه تفاديا لأي كارثة. وأثارت الجماهير ذاتها، في الأيام الماضية، إشكالية تمايل المدرجات، لاسيما على The post وضعية "دونور" تجلب امتعاض الجماهير البيضاوية وسط مطالب الإصلاح appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

  • منحة مليار لمحاربة القوارض والكلاب الضالة تثير غضب المنتخبين بالمحمدية

    قررت الجماعة الترابية لمدينة المحمدية تخصيص منحة تقدر قيمتها بمليار سنتيم، من أجل محاربة الحشرات الضارة والقوارض والكلاب الضالة. وينتظر أن تصادق الجماعة، في دورتها العادية لشهر فبراير المقبل، على اتفاقية شراكة مع شركة “الدار البيضاء للبيئة”، من أجل منحها دعما ماليا للإشراف على هذه العملية. ووفق الاتفاقية التي اطلعت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية، فإن The post منحة مليار لمحاربة القوارض والكلاب الضالة تثير غضب المنتخبين بالمحمدية appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

  • صوفيا العلوي تظفر بجائزة "ساندانس"

    ظفرت المخرجة المغربية صوفيا العلوي بالجائزة الخاصة للجنة تحكيم مهرجان “ساندانس” الأمريكي، البارز في تشجيع الأفلام المستقلّة، عن فيلمها الطويل الأول “أنيماليا”. وقدمت لجنة تحكيم المهرجان جائزتها للمخرجة المغربية في فئة “الرؤية المبدعة”. وسبق أن حصلت المخرجة ذاتها على جائزتَي “ساندانس” و”سيزار”، عن فيلمها القصير “لا يهم إن نفقت البهائم“، الذي تجري أحداثه نواحي إملشيل. The post صوفيا العلوي تظفر بجائزة "ساندانس" appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

  • تتويج أكاديميين مغاربة في ندوة دولية

    شهدت الأيام القليلة الماضية تنظيم مركز الأمير عبد المحسن بن جلوي للبحوث والدراسات الإسلامية ندوته الدولية العاشرة في موضوع: “ظاهرة الشذوذ الجنسي: قراءة واستشرافا، تشخيصا وعلاجا”، وذلك برعاية رئيسته العامة، الأميرة سارة بنت عبد المحسن بن جلوي آل سعود. وأعادت الندوة النقاش حول “ظاهرة الشذوذ الجنسي”، وقارب خلالها المشاركون الظاهرة من زوايا عديدة، اتسمت بـ”الشجاعة The post تتويج أكاديميين مغاربة في ندوة دولية appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.