• الحلي التقليدية في الجزائر تعود للواجهة رغم منافسة المجوهرات المقلدة

    يقول طارق إن عائلته توارثت حرفة صناعة الحلي التقليدية أبا عن جدا. وقد بدأ الحرفة في سن مبكرة برفقة عمه، كما أبدع في تطوير هذا التراث التقليدي الذي تشتهر به قريته الواقعة في منطقة "القبائل الكبرى" في الجزائر. وقد عادت الحلي التقليدية في الجزائر للواجهة رغم اكتساح المجوهرات المقلدة.

  • الجزائر: احتفالات السنة الأمازيغية "يناير".. ترسيخ للعلاقة بالأرض والعائلة والتاريخ

    هنا في أعالي جبال القبائل الجزائرية تسمع من بعيد أصوات الطبل وزغاريد النساء احتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة والمعروفة باحتفالات "يناير"، والتي تدوم ثلاثة أيام بمشاركة الكبار والصغار، وهي تحمل في طياتها عدد من الرمزيات أبرزها ارتباط الأمازيغ بالأرض والفلاحة والعائلة وبعادات وتقاليد الأجداد عبر التاريخ.

  • مقابلة ودية لكرة القدم تجمع نسوة القرى في منطقة القبائل بالجزائر

    شهدت إحدى القرى في منطقة القبائل الجزائرية مقابلة ودية نسوية لكرة القدم جمعت لاعبات من مختلف الأعمار من أجل إبراز دور المرأة الأمازيغية في المجتمع الجزائري. وشهدت المباراة حضورا مكثفا لنساء القرى في المنطقة، اللواتي وجدن فيها متنفسا في زمن وباء فيروس كورونا. ريبورتاج هشام منجرة مسفر ورابح خالدي.

  • وفاة الفنان الجزائري حمدي بناني "شيخ أغنية المالوف" إثر إصابته بفيروس كورونا

    توفي الفنان الجزائري حمدي بناني، "شيخ أغنية المالوف" والملقب بـ"الملاك الأبيض"، عن عمر ناهز 77 عاما بعد إصابته بفيروس كورونا، بحسب ما نقلت وسائل إعلام محلية الاثنين عن عائلته.

  • كتاب "إيدير الأزلي" يروي مسيرة الفنان الجزائري الراحل وأيقونة الأغنية الأمازيغية

    يعد كتاب "إيدير الأزلي" أول إصدار عن المغني الجزائري الراحل إيدير واسمه الحقيقي حميد شريت، لكنه لن يكون بدون شك الأخير حول من بات أيقونة الأغنية الأمازيغية. ويقول الصحافي والكاتب أعمر وعلي الذي اشترك في تأليفه مع الصحافي والكاتب سعيد قاصد "تعرضنا لجميع الأعمال الفنية التي ألفها، إضافة إلى مسيرته، ولعلاقته بمواضيع مثل الهجرة، النضال السياسي، وحقوق المرأة". من جهته قال سعيد قاصد "لقد أخرج (إيدير) الغناء القبائلي من محيطه المحلي بأغنية واحدة فقط أفافا إينوفا، وساهم في إعطاء نوع من الخلود لهذه الثقافة".

  • "الحسنية" تحجز بطاقة التأهل إلى ربع الكأس

    حجز فريق حسنية أكادير بطاقة العبور إلى ربع نهائي كأس العرش، بعد تخطيه اليوم الأربعاء، مضيفه الكوكب المراكشي بركلات الترجيح (5-3)، بعدما انتهت الوقت الأصلي للمباراة وأشواطها الإضافية بالتعادل الإيجابي هدف لمثله. وأحرز هدف الكوكب اللاعب رضا الزمراني في الدقيقة 112 من ركلة جزاء، بينما عدل الكفة للحسنية عبد الحفيظ ليركي في الدقيقة 117. The post "الحسنية" تحجز بطاقة التأهل إلى ربع الكأس appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

  • "المرض" يطيل تداول ملف "ليلى والمحامي"

    شهدت جلسة محاكمة “ليلى. ص”، المتابعة بتهمة الخيانة الزوجية في الملف الذي بات معروفا بـ”ليلى والمحامي”، غياب المتهمة بداعي المرض. وقدمت المتهمة ليلى، التي تطالب المحامي محمدا الطهاري عن هيئة الدار البيضاء بالاعتراف بطفلة أنجبت في علاقة بينهما، شهادة طبية تثبت مرضها لمدة ثمانية أيام. وقررت الهيئة التي تنظر في الملف، ظهر اليوم الخميس، تأجيل The post "المرض" يطيل تداول ملف "ليلى والمحامي" appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

  • الفرق البرلمانية تطالب بإلغاء العتبة .. و"العدالة والتنمية" يتراجع عن 6 بالمائة

    إجماع برلماني على ضرورة إلغاء العتبة الانتخابية المحدد في 3 في المائة؛ وذلك بالتزامن مع تقديم فرق المعارضة وجزء من الأغلبية تعديلات على مشروع القانون التنظيمي لمجلس النواب، تهدف إلى تعديل القاسم الانتخابي واعتماده على أساس المسجلين وليس الأصوات الصحيحة كما هو المعمول به حاليا. وتحدد العتبة الانتخابية الحد الأدنى من الأصوات المطلوب من أي The post الفرق البرلمانية تطالب بإلغاء العتبة .. و"العدالة والتنمية" يتراجع عن 6 بالمائة appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

  • سجالات تلف انتخابات رئاسة الاتحاد الإفريقي للكرة

    وصف المرشح لرئاسة الاتحاد الإفريقي لكرة القدم العاجي جاك أنوما رغبة الاتحاد الدولي (فيفا) في الالتفاف وراء المرشح الجنوبي إفريقي باتريس موتسيبي، في انتخابات الأسبوع المقبل، بأنها مجرد “اتفاق من حيث المبدأ”، معتبرا أن الطريقة “ليست ديمقراطية كثيرا”. وقال أنوما في مقابلة مع وكالة فرانس برس، الثلاثاء، بعد لقاء عقد في الرباط نهاية الأسبوع الماضي The post سجالات تلف انتخابات رئاسة الاتحاد الإفريقي للكرة appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

  • تنسيق الأساتذة المتعاقدين .. أعوام من التصعيد والارتباك في التعليم

    على وقع مطالب بمزيد من شحذ الهمم، يتذكر “الأساتذة المتعاقدون” لحظة التأسيس الأول لتنسيقيتهم، التي تتزامن مع بدايات شهر مارس من كل سنة، آملين أن تصل 6 أعوام من الاحتجاج إلى تسوية للملف. وعلى امتداد السنوات الماضية، اشتهر اسم “التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد” على صعيد واسع، خصوصا أمام تجدد الفعل الاحتجاجي، وارتباطه The post تنسيق الأساتذة المتعاقدين .. أعوام من التصعيد والارتباك في التعليم appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

  • "فيديو" يستنفر ولاية الأمن في مدينة القنيطرة

    تفاعلت ولاية أمن القنيطرة مع مقطع فيديو، منشور على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه شخص يقوم بسرقة غطاء معدني لقناة الصرف الصحي بالشارع العام في مدينة القنيطرة. وقد أوضحت الأبحاث والتحريات المنجزة على ضوء هذا الشريط أن الأمر يتعلق بقضية زجرية عالجتها المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، في غضون شهر فبراير المنصرم. ويتعلق The post "فيديو" يستنفر ولاية الأمن في مدينة القنيطرة appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

  • حزن داخل "البيجيدي" .. حلم "حكومة ثالثة" يصطدم بالقاسم الانتخابي

    ارتفعت حدة “التباكي” بين أعضاء وقياديي حزب العدالة والتنمية مباشرة بعد تقديم فرق المعارضة وجزء من الأغلبية تعديلات على مشروع القانون التنظيمي لمجلس النواب، تهدف إلى تعديل القاسم الانتخابي واعتماده على أساس المسجلين وليس الأصوات الصحيحة كما هو الأمر حاليا. وجاء في التعديلات التي تقدمت بها فرق أحزاب المعارضة أن “توزع المقاعد على اللوائح بواسطة The post حزن داخل "البيجيدي" .. حلم "حكومة ثالثة" يصطدم بالقاسم الانتخابي appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

  • المصلي تلتقي المجتمع المدني

    The post المصلي تلتقي المجتمع المدني appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

  • السلطات تتعبأ لتجاوز مخلفات "فيضان تطوان"‎

    عبأت السلطة الإقليمية بتطوان جميع إمكانياتها من أجل إعادة الأمور إلى نصابها بعد الفيضانات التي شهدتها المدينة أول أمس، وخلفت خسائر مادية مهمة. وعملت عمالة الإقليم على تعبئة آليات المجلس الإقليمي لتطوان والإنعاش الوطني الذي وفر 150 عنصرا، مع تسخير آليات تابعة لمقالع وأخرى تابعة للجماعات الترابية المجاورة، لتجاوز مخلفات الفيضانات. ومن أجل الإسراع في The post السلطات تتعبأ لتجاوز مخلفات "فيضان تطوان"‎ appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.

  • استهلاك مؤثرات عقلية ينهي حياة فتاة في سلا

    باشرت عناصر الشرطة القضائية بمدينة سلا تحقيقاتها، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، لتحديد ظروف وملابسات استهلاك ثلاثة أشخاص (فتاتان وشخص من ذوي السوابق القضائية) مؤثرات عقلية ترتبت عنها إصابة أحدهم بمضاعفات صحية خطيرة نقل على إثرها في حالة غيبوبة إلى قسم الإنعاش، بينما تعرضت إحدى الفتاتين لطارئ صحي توفيت إثره بالمستشفى صباح الأربعاء. المديرية العامة The post استهلاك مؤثرات عقلية ينهي حياة فتاة في سلا appeared first on Hespress - هسبريس جريدة إلكترونية مغربية.