in

بسبب “حديدان”.. قناة جزائرية توقف سلسلة رمضانية وتعتذر للمغاربة

جرى توقيف بث المسلسل الجزائري الموسوم بعنوان “بوصندوق” على قناة الفجر الجزائرية بعدما تم الوقوف عند اقتباس المخرج للسلسلة المغربية “حديدان” للمخرجة فاطمة بوبكدي ولم يكن الإقتباس هو السبب الوحيد الذي عجّل بإيقاف بث السلسلة المذكورة، بل لأسباب أخرى تمثلت أساسا في سرقة موسيقى السلسلة المغربية “رمانة وبرطال”.

 

وعبّرت قناة الفجر الجزائرية عن اعتذارها للشعب المغربي بعدما تبينت واقعة السرقة الفكرية والفنية للعمل التلفزيوني “حديدان” إلى جانب سرقة الموسيقى التصويرية الخاصة بسلسلة “رمانة وبرطال”.

 

وبالعودة إلى إحدى حلقات السلسلة التلفزيونية “بوصندوق”، تجري الأحداث في منطقة قروية، جسّد فيها مجموعة من الفنانين الجزائريين شخصيات متفرقة بشكل يحيل على نسخ سلسلة “حديدان”، سواء من خلال سرد الوقائع أو طريقة الحكي، إضافة إلى الديكور والملابس بشكل جعل مجموعة من المتتبعين يجزمون بالقول إنّ العمل المذكور لا يغدو كونه نسخة طبق الأصل من العمل التلفزيوني المغربي “حديدان”.

 

سلسلة “بوصندوق” وقبل إيقاف بثها، خلقت جدلا واسعا وردود أفعال متباينة على وسائل التواصل الاجتماعي وخاصة على مواقع رفع الفيديوهات “اليوتيوب” بسبب تبني العمل المذكور لفكرة العمل التلفزيوني “حديدان” ونسخها وليس بسبب اقتباس الفكرة وتطويرها ضمن قالب مختلف يتماهى في السرد مع الزمان والمكان والشخصيات.

 

وحبلت مواقع التواصل الاجتماعي بالعديد من التعاليق الساخطة التي عبّر فيها أصحابها عن امتعاضهم من إتيان سلوك من هذا القبيل بسرقة إبداع مرتبط بأشخاص بعينهم حاربوا من أجل بلورته على أرض الوقائع قبل مقاسمته مع الجمهور في قالب كوميدي مستوحى من التراث المغربي.

 

ويذكر أنّ الشخصية الرئيسية لمسلسل “حديدان”، قام بتجسيدها الفنان كمال كاظمي الذي لعب دور رجل يجمع بين الحيلة والذكاء ضمن عمل شارك فيه إلى جانب كوكبة من الفنانين، من بينهم الفنانة فاطمة وشاي وآخرين.

رأيك يهمنا

التعليقات

0 0 أصوات
تقييم المقال
الإشتراك
يخطر من
guest
0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

Loading…

0

من طرف

ف اليوم العالمي للصحافة.. العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان كتطالب بإطلاق سراح الصحفيين المعتقلين

من مقر قناة العيون.. “كَود” عاشت اللحظات المؤثرة من بعد وفاة المدير محمد لغظف – فيديو